الصبغ المنبسط المضاد للحریق

یتکون الصبغ المنبسط المضاد للحریق (Paint Intumescent) من المواد العضویة و یستعل بسماکة قلیلة جدا علی حد المیکرون. ینبسط هذا الصبغ عند تعرضة للحرارة و یکون جسم مسامي بسماکة اکبر، یقي العناصر من الحرارة لفترة من الوقت. عادتا ما یستخدم هذا الصبغ لوقایة المواد المشتعلة لمنع تقدم الاحتراق. یستعمل هذا الصبغ بسماکة قصوی تعادل 5 میلی متر و بإستطاعتة وقایة العناصر المعدنیة و الخرسانیة لفترة ساعتین. عندما یتعرض هذا الصبغ للحرارة، بسبب التفاعلات الکیمیاویة یصدر غازات مبردة و من ثم ینبسط و یقابل الحریق. یکون هذا الصبغ طبقة من العازل الفحمي تصل سماکتها الی 20 ضعف الصبغ نفسة و بذلک یتحول الصبغ الی فوم یحتوی الملایین من الخلایا المقاومة للحریق. یعزل هذا الفوم العناصر عن النار و یؤجل وصولها الی الحرارة القصوی لفترة ساعتین. قیاسا بالثواني المعدودة التی تفصل بین اندلاع النار و انهیار المبنی، تعتبر هذة الفترة غنیمة لا مثیل لها لحفظ حیاة السکان و اخماد النار.

میزات الصبغ المنبسط المضاد للحریق

– المساحة المحتلة القلیلة: سماکة هذا الصبغ تتراوح بین 500 الی 5500 میکرون علی جمیع السطوح و المستویات بالمباني. من اطبیعی ان هذا المقدار من الصبغ لایشغل ای مساحة من العناصر و لایضر في نظم الظاهر للبناء بینما تصل سماکة الذاذ المعدني الی عدة سانتي مترات و بطبیعة الحال تشغل مساحة اکبر من الفضاء الداخلی للبناء.
– سهولة و سرعة التطبیق: یمک تطبیق هذا الصبغ بسرعة و بآلیات مختلفة و سهولة تامة بعد اعداد السطح.
– خفیفة الوزن: وزن الصبغ ضئیل جدا و لا یزید من الاحمال الذاتیة للبناء بینما فی بعض الحالات یجب عد الرذاذ المعدني کحمل ذاتي.
– سهولة الترمیم: بسهولة یمکن تعدیل و ترمیم الثغرات الموجودة في الصبغ.
– عامل الصحة و السلامة : هذا المواد آمنة و لاتصدر غازات سامة
– اقتصادیة: مع ان الرذاذ المعدني اقتصادي بالظاهر و لکن الاصباغ المنبسطة تطبق بسماکة قلیلة و نظرا و الی وزنها و فسحتها الشاغرة المنخفضة و عدم حاجتها للتسویة بعد التطبیق، في بعض الاحیان تکون اقتصادیة اکثر من الرذاذ المعدني.

انواع الصبغ المنبسط المضاد للحریق

تنقسم الاصباغ المضادة للحریق الی قسمین: القسم المنبسط المضاد للحریق و القسم المؤجل للاشتعال. القسم المنبسط المضاد للحریق یطبق علی جمیع السطوح المعدنیة و الخرسانیة و الخشبیة و غیرها بسماکة تتراوح بین 0.5 و 5.5 میلی متر و یمنع وصول الحرارة للسطوح بتشکیل طبقة عازلة تصل سماکتها الی 4 او 5 سانتی متر. بینما تطبق الصبغ المؤجل للإشتعال علی المواد البولیمریة و الورق و النسیج و الخشب و الجلد لمنعة من الاشتعال.

تطبیقات الصبغ المنبسط المضاد للحریق

– الاستعمال في الفضائات الداخلیة
– إنشائات ذات مهمة المظهر
– إنشائات ذات فسحة شاغرة مهمة أو محدودة
– إنشئات التی عامل الوقت فیها هو الأهم
– إنشائات ذات حمل ذاتي کبیر
– الإنشائات التي عاملي الصحة و السلامة فیها مهم جدا

صبغ منبسط ضد الحریق
صبغ مضاد للحریق
صبغ منبسط لمکافحة الحریق
5 (100%) 1 vote[s]