غطاء مکافحة الحریق

یمنع غطاء مکافحة الحریق المباني من الانهیار الآني عند التعرض للحرارة. یمنح هذا الغطاء الوقت الکافي للهروب من المبنی و وصول قوات الإطفاء. باستخدام هذة الأغطیة یتم التحکم بدرجة حرارة العناصر الإنشائیة الأساسیة بحث لاتزید درجة حرارتها بسرعة عند تعرضها للحریق و لا تصل للحد الأقصی الذی یسبب بأنهیار الصلب او الخرسانة الا بعد مرور فترة من الزمن تمنح المستخدم من الهروب علی الأقل. عند حدوث الحریق، بإمکان غطاء مکافحة الحریق (مکافحة غیر فعالة) ان تکمل عمل المکافحة الفعالة. بشکل عام یتم تطبیق غطاء مکافحة الحریق بقصد منح المستخدم الوقت الکافي للهروب و ایضا منح قوات الإطفاء الوقت للوصول. تتغیر مدی وقایة المبنی بهذة المواد حسب نوع و مواد الإنشاء، مواصفات العناصر الإنشائیة، عدد سکان المبنی، مسافة محطات الإطفاء، وقت حدوث الحریق. بشکل عام نستطیع القول بأنة غطاء مکافحة الحریق هو غطاء یمنع الإنشائ من الإنهیار اثر تعرضة لدرجات حرارة عالیة و یعتبر جزء من المکافحة الغیرفعالة للحریق. هذا المهم تضاعف اهمیتة في المنشآت الصناعیة و الإنشآت العامة کالمستشفیات و المتاحف و المحطات التی فی حال وقوع حریق فیها سیؤدی الی تلفات و اضرار کبیرة جدا.
قد یتصور البعض ان هذا الغطاء مختص بالمباني حدیثة البناء فقط بینما یمکن تطبیقه علی کلا المباني الحدیثة او القدیمة.

 

انواع اغطیة مکافحة الحریق
1- رذاذ معدني
2- صبغ منبسط
3- الواح مضادة للحریق

 

عکس اجهزة مکافحة الحریق الفعالة التی تحتاج الی مراقبة دائمة و یجب تغییرها بعد مرور فترة من الزمن، غطاء مکافحة الحریق لا یتطب ای مجهود ثانوی بعد التطبیق. تستعمل هذة الطلائات للحفاظ علی البناء و لمنح السکان الوقت الکافي للهرب من الحریق و في الواقع یؤجل هذا الغطاء تأثر العناصر الأنشائیة بالحرارة. یتم تصمیم الغطاء المکافح للحریق حسب الاکواد العالمیة مثل IBC, UBC, NFPA. افضل وقت لتطبیق هذة المواد هو مباشرة بعد انتهاء عملیة تثبیت الهیکل المعدني. تنقسم هذة الأغطیة من خلال طریقة التطبیق الی قسمین: رش المواد المضادة للحریق (SFRM) و تطبیق الغطائات الجافة کالألواح علی العناصر. المواد المضادة للحریق التی ترش علی العناصر ایضا تنقسم الی قسمین: الاول رذاذ معدني متکون من الجص أو الإسمنت و الثانی علی شکل صبغ منبسط.

 

انواع المواد المضادة للحریق في غطاء مکافحة الحریق

 

هنالک ثلاثة انواع من المواد المقاومة للحریق:
1- المواد العازلة
2- الأغطیة المنبسطة و المنتفخة المضادة للحریق
3- المود الجاذبة للطاقة

 

الکثیر من المنتجات المتوفرة حالیا تعمل بترکیب نظام النوع الاول و الثاني و تحتوی علی مقادیر من کلا المواد العازلة و المواد الجاذبة للطاقة. تمتص الاغطیة المنبسطة جزء بسیط من الطاقة. المواد العازلة ذات الخصائص الحراریة الجیدة الآکثر شیوعا هی أغطیة الالیاف المعدنیة کصوف الحجر و الحصویات المنتفخة کالجص و الإسمنت. النوع الثالث من الأغطیة المضادة للحریق هی المواد المنتفخة التی تنتفخ بمجرد وصول درجة حرارتها الی حرارة معینة و تشکل نوع من الفوم المنجمد، أسود اللون، تصل سماکتة الی 2.5 cm. یعزل هذا الفوم بین الطبقة السفلی و مصدر الحرارة و یؤدی الی تأخیر وصول الحرارة الی العناصر المحمیة بهذا الغطاء.

 

میزات غطاء مکافحة الحریق

1 – اکبر میزة لهذا الغطاء هو الحفاظ علی حیاة سکان المبنی و اموالهم و اتحاة الفرصة لهم بالهرب قبل انهیار المبنی
2- حماية واستقرار بنية الهيكل ضد الإجهاد الحرارية الناتجة عن الحريق ، من خلال زيادة قوة العناصر الهيكلية للحمل (الأعمدة ، الحزم ، إلخ.)
3- یمکن تأجیل انهیار المبنی الی 5 ساعات باستخدام الغطاء المضاد للحریق المناسب
4- غیر مؤثر علی جمال و مظهر هیکل البناء
5- سهل الترمیم
6- قابل للتطبیق في الوجوة الداخلیة و الخارجیة للمبنی
7- یعطی فرصة اکثر لترک المبنی و الهرب من النار
8- یمکن استخدامة للعناصر الغیر انشائیة فی المبنی
9- اکواد قویة لضمان جودة المواد مثل BS-476 part2
10- جاهزة للعمل ضد الحریق من دون حاجة الی أی جهاز اشعار
11- قابلة للتطبیق علی المباني الحدیثة و القدیمة
12- سهلة التطبیق للغایة
عیوب غطاء مکافحة الحریق
قد تکون عیوب هذا الغطاء قلیلة و لکن من الضروري ذکرها:
1- مع أن تطبیق هذا الغطاة سهل و لا یأخذ وقتا طویلا، بالتالي یزید من فترة اکمال المبنی
2- یحتاج الی عمال و کادر مختص للتطبیق
3- یحتاج الی اختصاص لاختیار نوع الغطاء

 

تطبیقات غطاء مکافحة الحریق

في عالمنا لیوم، تعد السلامة من أهم أولویات حیاتنا الیومیة. ربما يكون أحد أكبر مخاوف الإنسان هو الاصطياد والحرق والموت في النار. من ناحية أخرى، النار هي واحدة من أكثر الظواهر شيوعا في العالم، والتي طالما كانت مأساة إنسانية ، وتسببت في أضرار مادية وروحية لا يمكن إصلاحها ، وقد واجهت البشرية منذ البداية.
یمکننا ان نعتبر غطاء مکافحة الحریق کإحدی الطرق الأساسیة لمکافحة الحریق. هذا الغطاء یمد في فترة انهیار المبنی اثر الحریق و یحولها من بضع دقائق الی 5 ساعات في افضل حالة. هذه الفترة تتتیح للسکان بالهرب و ایضا لقوات الإطفاء بالوصول و بالتالی انخفاض الأضرار المادیة و المعنویة.

 

تنفیذ غطاء مکافحة الحریق

قد اضافت شرکة افزیر في السنوات الأخیرة، مواد مکافة الحریق الی مجموعة خدماتها لإکمال مجوعة الخدمات المتعلقة بتدعیم و تعزیز المباني. تستعمل الغطائات المضادة للحریق للحفاظ علی العناصر الإنشائیة في الهیاکل المعدنیة و فضلا عن حفظ توازن الهیکل الإشائي، تتیح للسکان بالهرب. بما انة الصلب یفقد قوتة بسرعة في الحرارة و تصل مقاومتة في 500 درجة مئویة الی نصفها في درجة حرارة الغرفة، لابد من تدعیم الهیاکل المعدنیة ضد الحریق. تنطبق المواد و المنتجات المقدمة في هذة الشرکة مع کود BS-476 part2.
تعمل شرکة افزیر کوکیل بیع لشرکات ASTROFLAME و NULIIFIER الانکلیزیة في ایران و ترتکز اعمالها لمکافحة الحریق في صناعة النفط و الغاز و المباني. تشکلت وحدة مکافحة الحریق في هذة الشرکة بالتعاون مع ثلة من الخبراء و الإخصائیین الإیرانیین بهذا المجال ومن ثم تم الحصول علی وکالة شرکات ASTROFLAME و NULIIFIER بتوفیر البنیة الإداریة و التقنیة المطلوبة. تعمل هذة الوحدة بأکثر من 15 شخص حیث ثلاثة ارباع هؤلاء هم من المختصین بشأن مکافحة الحریق و تقدم خدماتها في مختلف انحاء البلد و البدان لمجاورة. یعمل الکادر التقني في هذة الوحدة في مجالات مکافحة الحریق، الکیمیاء، الإنشاء، تخطیط و هندسة المشاریع و بالتأکید علی الحفاظ علی البیئة.
تعتبر شرکتي ASTROFLAME و NULIIFIER اکبر الشرکات المختصة بشأن مکافحة الحریق. تعمل هذین الشرکتین بشکل حصري في انتاج الرذاذ المعدني (Spray Fireproofing Materials) و الصبغ المنبسط (Intumescent Paints) و الالواح المکافحة للحریق تعتبر افضل منتج لهذة المواد في العالم. تستعمل المواد المقدمة من قبل شرکة افزیر للحفاظ علی الهیاکل المعدنیة و الخرسانیة، الأماکن الصحیة و المستشفیات، الفنادق، المراکز التعلیمیة و الأنفاق، صناعة النفط و الغاز و … . تقترح لهذا القصد المواد المعدنیة المرتکزة علی الفیرمیکولیت و الصبغ المنبسط لمکافحة الحریق.

مکافحة الحریق
5 (100%) 1 vote[s]