عادة ما يُلحق الضرر بالبلاطة الخرسانية في المناطق الغير منتظمة مثل السلالم أو جدران القص أو بالقرب من فتحات الأرضيات. تدعيم و تقوية البلاطة الخرسانية أبسط من الأعضاء الهيكلية الأخرى و اذا كان البلاط لايمتلك مقاومة اللازمة للأحمال المفروضة ، فيمكن تقوية و تدعيمه بطرق بسيطة جدا

أساليب تدعيم البلاطات الخرسانية :

إعتمادا على فشل المجود في البلاطة هنالك عدة طرق لإصلاح البلاطة :

  1. إصلاح قسم المتضرر من الخرسانة
  2. إضافة طبقة من الخرسانة المسلحة (زيادة سمكها )
  3. إضافة عوارض من الحديد
  4. إضافة صفائح الفولاذ في أوجه البلاطة
  5. تقوية مناطق الربط بين البلاطة و جدران القص
  6. تحسين عمل الغشاء
  7. إستعمال مواد FRP

1. إصلاح قسم المتضرر من الخرسانة :

لإصلاح البلاطة الخرسانية و الشقوق الموجودة بها ، يمكن حقن بوليمر الإيبوكسي أو ملاط ​​الأسمنت في الشقوق . لأضرار مثل الخرسانة المسحوقة أو الإنبعاج أو حديد التسليح المكسور يجب إتخاذ اساليب التبديل بدلا من الإصلاح . لترميم المبنى يتم أولا فصل مواد التالفة ، من ثم يتم زرع حديد التسليح الجديد و يتم لحامها بالأسياخ الموجودة ، يجب أن تكون مواصفات الخرسانة الجديدة مماثلة للخرسانة الموجودة . في الأماكن التي يكون فيها التآكل شديدًا ، لا يجب تثبيت حديد التسليح الجديد بدون تآكل ، وذلك لأن الصلب الجديد و القديم يشكل ملفًا كهربائيًا معًا ، مما يؤدي إلى تآكل شديد في الصلب .

2. إضافة طبقة من الخرسانة المسلحة (زيادة سمكها ) :

من أجل تدعيم البلاطة الخرسانية في الحالات التي تكون فيها قوة البلاطة وصلابتها منخفضة ، يمكن إصلاحها عن طريق زيادة سمكها .يمكن إضافة طبقة جديدة أعلى الخرسانة الأصلية أو اضافتها أسفل الخرسانة الأصلية .

اضافة الطبقة أعلى الخرسانة الأصلية : من ميزاتها هي سهولت الصب و الدمك و تسوية السطح و کذلك مقاومة العزوم السالبة المرتفعة. يجب ازالة الأرضيات فوق السقف المراد إصلاحه ، و هذا يصعب عمله في كثير من الحالات . يجب ربط الخرسانة الجديدة بالقديمة ربطا جيدا فإن لم يتم ذلك ، فإن الطبقة الجديدة ستشكل حملا جديدا على السقف المتصدع . عدم توفير الحماية المطلوبة لصلب التسليح و عدم القدرة على إستبدال الحديد المعيب ، حيث إن الطبقة الجديدة تضاف من أعلى . عند اضافة طبقة الخرسانية من الأعلى ، تزداد قوة الانحناء أيضًا لأنه بالإضافة إلى زيادة العمق الفعال ، تضاف حديد تسليح السلبية .

اذا کانت اضافة الطبقة من الأسفل ،  يتم زيادة قوة الانحناء بسبب زيادة حديد التسليح الشد.

مع صب الخرسانة بشكل تقليدي من أعلى الخرسانة الأصلية يمكن زيادة سمك من جزء الأعلى البلاط و لكن ، لزيادة سمك البلاطة من الجزء السفلي ، من الأفضل استخدام طريقة رش الخرسانة.

مع زيادة سمك البلاط من الأعلى ، تزداد الصلابة المطلوبة لوظيفة غشاء الأرضية أيضًا ، وبشكل عام ، هذه الطريقة أكثر شيوعًا وأسهل من طريقة زيادة سمك الجزء السفلي من البلاط. إذا تم زيادة سمك البلاط من الأسفل ، فيجب تعزيز الحزم باستخدام سترة الخرسانية لتحسين أداءها .

من أجل ربط الجيد بين الخرسانة الجديدة و القديمة يجب تزويد سطح التماسك بوصلات القص . يمكن استخدام الطرق التالية لإجراء وصلات القص المناسبة:

  • سطح خشن ، تم إنشاؤه باستخدام لاصق اليبوكسي و الحصى
  • اضافة أسياخ الصلب
  • يتم ربط الخرسانة الإضافية التي تم إنشاؤها داخل الفراغات بالبلاطة الرئيسية
  • الوصلات التي تنربط مع الخرسانة باستعمال براغي و … أو حديد الصلب مع لاصق اليبوكسي يتم زرعه بالخرسانة القديمة .

إن خشونة السطح الخرساني الرئيسي يزيد بشكل كبير من الالتصاق بين الخرسانة الأصلية و الجديدة . يمكن القيام بذلك عن طريق رش الرمال المندفعة أو زنبرة و تخشين السطح الخرساني.

إضافة طبقة من الخرسانة المسلحة

3. إضافة عوارض من الحديد لتقوية بلاطة الخرسانية :

إحدا الطرق شيوعًا وفعالية لتقوية بلاطات الخرسانية ، عوارض حديدية . وتشمل مزاياها سهولة التنفيذ وعدم زيادة الوزن ، زيادة الارتفاع الفعال و تقليل اهتزاز الأرضية و انحناء العكسي للقضاء على الترخيم و زيادة صلابة غشاء الأرضية . يجب أن تتم إضافة العوارض الفولاذية بطريقة تتوافق مع السلوك الطبيعي للبلاطة .

يمكن إجراء ترتيبات مختلفة لعوارض الفولاذية :

  • الترتيب الموازي الذي تعمل فيه الحزم من جانب واحد
  • ترتيب متقاطع حيث يتم وضع العوارض متعامدة مع بعضها البعض بشكل (+) تحت البلاطة .

خطوات تنفیذ عوارض الفولاذية :

  • تركيب لوحة دعم لتنفیذ العوارض المعدنية.
  • ركب العارضة في محلها
  • رفع العارضة الجديد باستعمال جاك حتى تلصق تماما مع البلاطة و تخلق ترخيم سالب في البلاطة ، في هذه الحالة ، يتم ازالة الحمل الكامل أو غير الكامل للبلاطة . 
  • تركيب وصلات القص و صب الخرسانة حولها .
  • إكمال ربط العارضة بالدعامة

4. إضافة صفائح الفولاذ في أوجه البلاطة : 

طريقة أخرى لزيادة قوة البلاطة ، إضافة صفائح فولاذية عن طريق لصقها أو تثبيتها على الجوانب الأفقية للبلاطة . في الشكل ، يظهر تدعيم البلاطة بصفائح الصلب. في هذه الطريقة ، تزداد المقاومة خارج سطح البلاطة بشكل ملحوظ. على عكس طريقة زيادة سمك البلاطة ، فإن هذه الطريقة لا تزيد من وزن الهيكل ولا تحتوي أيضًا على المشاكل التي تخلقها طريقة تدعيم العارضة الفولاذية لمعمارية البناء. سمك صفائح الفولاذ منخفض جدًا مقارنة بارتفاع العارضة الفولاذية.

5. تحسين ربط البلاطة الخرسانية بجدران القص :

كما ذكر في الأقسام السابقة ، فإن الضرر الذي لحق بالبلاطة غالبًا تكون في أجزاء الغير منتظمة ، مثل محل ربط البلاطة بجدران القص . من ناحية أخرى ، لأنه يجب توصيل الألواح كحاجز أفقي مع جميع العناصر الجانبية المقاومة ، لذلك ، من الضروري وجود اتصال قوي بين البلاطة وجدار القص . يمكن تحسين اتصال الألواح الخرسانية بالجدران بمساعدة حديد التسليح الربط (حديد التسليح الجذرية) وفقًا للشكل. بعد إنشاء فجوة في البلاطة وأجزاء من الجدار ، يتم تثبيت الثقوب في الجدار بحيث يمكن توصيل حديد التسليح الجذرية بالجدار من خلال هذه الثقوب بطلاء الإيبوكسي . ثم يتم سد الفجوة الموجودة بالخرسانة القوية الموسعة لضمان الأداء صحيح الرابط . طريقة أخرى لتقوية ربط الألواح الخرسانية بجدار القص هي إضافة عوارض الحافة و التدعيم في المناطق الحدودية. في هذه الطريقة ، يمكن تدمير جزء الحدودي من البلاطة والجدار ومن خلال زرع حديد التسليح ، يمكن إنشاء عوارض الحافة. يمكن تنفيذ عارضة الحافة في الجزء العلوي من البلاطة أو في الأسفل. طريقة أخرى لتقوية توصيل بلاطة الخرسانية بجدار القص هي تعزيز الزاوية عند النقطة التي تتلامس فيها البلاطة مع الجدار. هذه الطريقة مناسبة أيضًا للأنظمة المسبقة الصنع ( الجاهزة).

6. تحسين أداء حاجز البلاط :

طريقة أخرى لتدعيم البلاطة ، تدعيم البلاط لتحسين أداء حاجز البلاط . بالإضافة إلى تحمل الأحمال الرأسية ، فإن الألواح مسؤولة أيضًا عن نقل الأحمال الجانبية. لهذا الغرض ، يمكن استخدام استراتيجيات مثل إضافة التدعيم الأفقي لتصحيح تصلب الحاجز أو تحسين الفتحات في البلاطة.

7. إستعمال مواد FRP :

طريقة أخرى لتدعيم مرونة البلاطة بشكل موضعي ، إستخدام مواد FRP المركبة . يعد إستخدام المواد البوليمرية المقواة بألياف بدلا من الالمواد التقليدية و اساليب المتاحة ، تعتبر من الطريقة الشائعة . على سبيل المثال ، استخدام مواد أحادية الاتجاه UD 300 FRP لها قوة شد عالية بينما تكون خفيف الوزن. على الرغم من انخفاض سعر مواد FRP والتطبيق السهل للغاية لألياف FRP ، فقد ازداد التدعيم يومًا بعد يوم باستخدام هذه التكنولوجيا. لتقوية البلاط ، يمكن تطبيق مواد FRP المركبة التي تنتجها الشركة الألمانية CTech-LLC على شكل شرائح أو ألواح على الأسطح التي توجد فهيا حزم الشد . كما هو موضح في الشكل ، يمكن تعزيز الألواح أحادية الجانب ذات الدعامات البسيطة عن طريق لصق شرائط أو ألواح FRP على جانب السفلي و في الاتجاه الطولي. في بلاطات الذات محورین يتم تدعيم باستخدام FRP وفقا للشكل في كلا الاتجاهين . بالطبع ، إذا كانت البلاطة تحتوي على مسند الثابت ، يجب تطبيق شرائط FRP على الجزء العلوي من البلاطة أيضًا.

تدعيم بلاط الخرسانية باستعمال الياف الكربون