اختبار السحب (Pull Off)

يتم استخدام اختبار السحب لاختبار التصاق FRP بسطح الخرسانة. يقيس هذا الاختبار أكبر قوة عمودية على سطح الخرسانة، FRP والمواد اللاصقة الإيبوكسية. السطح الذي يحدث فيه التمزق هو أضعف المواد اللاصقة الخرسانية ، FRP والايبوكسي. في هذا الاختبار ، وفقًا لـ ASTM D 7522 ، يكون ضغط الشد في أعلى قيمة نسبتا لضغط القص. إحدى النقاط المهمة في هذا الاختبار هي أن نتائجه تعتمد على المواد والأدوات الملموسة المستخدمة. يمنحك هذا الاختبار اثنين من النتائج الهامة. النتيجة الأولى التي يعطيها اختبار Pull-off هي الحد الأقصى لمقدار القوة التي يتم اختناق المادة بها. هذه القيمة هي في الواقع أقصى قوة يمكن أن تتحملها مادة FRP. النتيجة الثانية ، التي تجري اختبار الانسحاب ، هي كيفية انهيار المواد وانهائها. فيما يتعلق بهذا النوع من التمزق ، يمكن التعليق على أن أي جزء هو أضعف جزء من FRP المنفذة.

النقطة الجديرة بالملاحظة في هذا الاختبار هي أن نتائج هذا الاختبار غير قابلة للمقارنة في الحالات التي تكون فيها الأدوات المستخدمة في الاختبار مختلفة أو أن مستوى مستوى سطح الأرض مختلف ، ويجب أن تكون جميع الشروط هي نفسها للمقارنة بين النتائج.

معدات اختبار السحب

قطعة دالي (Dully) 

قطعة دالي (Dully) هي نفس القطعة التي يتم لصقها على سطح مواد FRP. يعطي الشكل الخاص لهذه القطعة الكثير من المساعدة لتنفیذ الاختبار. أحد التعقيدات في اختبار Pull-Off FRP هو الشكل المحدد لهذه القطعة المعينة.

صمغ 

المادة اللاصقة الخاصة لهذا الاختبار هي بشکل توأم.

مقبس خاص

يتم توصيل مقبس اختبار سحب FRP بطريقة تربط المحرك بالقناة ، وبذلک يتم تطبيق حمل الشد على سطح   FRP  كما أن لديها مسجل بيانات ويمكن تخزين أقصى قوة الشد

اسطوانة قاطعة

اسطوانة فارغة لها حواف حادة وتستخدم كقاطع.

خطوات اختبار Pull Off

• تحضیر السطح
الخطوة الأولى في اختبار Pull-Off هي تنظيف سطح العمل. لأنه إذا كان السطح مغطی  بالأوساخ  التصاق قطعة دالي بالسطح لايتم بشكل جيد ، وبالتالي ، عند تطبيق قوة الشد على دالي سوف ینفصل عن السطح.
• تحضیر دالي
يجب تنظيف سطح دالي تمامًا من أي تلوث. لأن تلوث هذا السطح يمكن أن يسبب أيضا إحباطه ، كما هو الحال في حالة التلوث FRP.
• مزج الصمغ
يجب أن تكون نسبة خلط لواصق الايبوكسي المستخدمة في هذا الاختبار 1 إلى 1. أقصى وقت لصمغ بعد الخلط هو 90 دقيقة. ومع ذلك ، فمن المستحسن أن يتم خلطه بكميات صغيرة و إعداده بسرعة.
• عملیة لصق دالي
في هذه الخطوة ، يمكن تطبيق المادة اللاصقة على سطح FRP المنظف. يجب أن يكون هذا بطريقة تصل سماكة الصمغ إلى حوالي 1 ملم و الصاق دالي فی نفس الموضع. يجب أن يتم ذلك بحذر. ثم یتوجب دفع دالي قليلا باليد لإنشاء اتصال جيد مع السطح. بالتأكيد ، من الأفضل وضع قطعة أثقل من دالي فوقها. يجب توخي الحذر لإزالة المادة اللاصقة الزائدة من الايبوكسي حول دالي.
• تنفیذ اختبار Pull Off

بعد لصق دالالي على السطح ، يجب الانتظار لمدة أسبوع إلى 10 أيام لإكمال التصاق الإيبوكسي بشکل کامل. ثم ، بمساعدة الاسطوانة القاطعة یجب قطع مواد FRP حول دالي حتی الوصول الی الخرسانة. من ثم یتم اتصال دالي بالمقبس و تبدأ عملیة السحب. يجب أن تستمر عملية السحب حتى يتم فصل دالي تمامًا عن السطح. ثم يمكن التعليق على كيفية عمل FRP وفقًا لآلية الإخفاق.

اختبار السحب علی السطح
اختبار السحب

تفسیر نتایج الاختبار

كما ذكر، فإن نتائج اختبار الانسحاب مهمة جدا. النتيجة الأولى هي مقدار قوة الشد التي يمكن أن تتحملها مجموعة FRP.  في تصميم نظام FRP ، قد تكون قوة FRP القصوى مختلفة عما يحدث بالفعل. لهذا السبب ، يوصى بشدة بهذا الاختبار في جميع الهياكل التي يتم تعزيزها باستخدامFRP.  لأن هذا الاختبار یتحقق  من أهم افتراضات التصميم الأساسية.
النتيجة الثانية التي تستحصل من هذا الاختبار هي طریقة فشل FRP. إذا تم فصل FRP من سطح المعجن، فذلک یعني أن عملية تنفيذ FRP ليست مناسبة وكان تنفيذ FRP معيوبا. و اما فی حال تم كسر الخرسانة ، فإن ذلک یعني انة أفضل نتيجة ممكنة قد حصلت. لأنه يبين أنه لا يوجد ضعف في تنفيذ FRP ، والخرسانة هي أضعف منطقة حول FRP نفسها.

أکواد اختبار السحب

أهم کود في تطبیق اختبار السحب هو کود ASTM D 4541 الامریکی. ما عدا هذا الکود هنالک العدید من الاکواد تشرح کیفیة هذا الاختبار
– ASTM D 4541
– ASTM C 1583
– ASTM D 7522
– ACI 503-30
– ISO 4624
– EN 1015-12
– EN 1348
– DIN 1048
– BS 1881 Part 207
اتصل بشرکة افزیر لتعزیز و تدعیم المباني للحصول علی معلومات اکثر عن هذا الاختبار.

فحوصات FRP
5 (100%) 1 vote[s]